تعاريف

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • المجلس الإسلامي العربي (11)
    • الأمين العام : السيد الحسيني (15)
    • أهدافنا، مساعدتنا، الإتصال بنا (9)
    • مقالات (129)
    • صورة و خبر (40)
    • تحقيقات (4)
    • سيد الاعتدال (46)

بيانات ونشاطات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • اللقاءات والمقابلات (23)
    • قسم الإعلانات (8)
    • القسم الرياضي (5)
    • خطب الجمعة (60)
    • قسم البيانات (17)
    • قسم النشاطات (61)
    • قسم الفيديو (130)
    • مؤتمرات (52)
    • التقريب بين المذاهب الإسلامية (29)
    • كتب (48)

لغات أخرى

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • فارسى (81)
    • English (132)
    • France (116)
    • עברית (38)

البحث :


  

في مواقع أخرى :

 Twitter

 Face Book

 Instagram

 You Tube

 Telegram

 0096170659565
 00966566975705

 arabicmajlis

 مدونة إيلاف

جديد الموقع :



 في مجلة لتعارفوا حوار فكري حصري مع الأمين العام للمجلس الإسلامي العربي

 أمين عام المجلس الاسلامي العربي في خطبة عيد الفطر عيد الفطر هو يوم الجوائز

 العلامة السيد محمد علي الحسيني فقه العيد

 القدر ليلة المغفرة الكبرى العلامة السيد محمد علي الحسيني

 العلامة السيد محمد علي الحسيني فقه زكاة الفطر

 العلامة السيد محمد علي الحسيني فقه ليالي العشر وليلة القدر

 الامين العام للمجلس الاسلامي العربي العلامة السيد محمد علي الحسيني تشريع الصيام في الإسلام

 أمين عام المجلس الاسلامي العربي في مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الاسلامية الذي عقد في مكة المكرمة

 في مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة العلامة السيد محمد علي الحسيني العودة إلى جوهر الدين خير سبيل لإعادة توحيد الصفوف

 علامه سيد محمد على حسینی: سند اخوت اسلامی حجتی بر مسلمانان و کشتی نجات آنان است

خدمات :

    • الصفحة الرئيسية
    • أرشيف المواضيع
    • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
    • أضف الموقع للمفضلة
    • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 חכם הדת מחמד אלחוסיני עמד בראש משלחת אשר בי&#

 كتب العلامة السيد محمد علي الحسيني عن الأسرة في المنظور الإسلامي

 العلامة الحسيني شارك في اعلان رسالة سراييفو للسلام

 العلامة الحسيني خلال زيارته لسربرنيتسا رسالتنا واضحة لمن يرفض هذه الزيارات التسامحية فنحن دعاة سلام ومحبة وهم دعاة التطرف والتحريض على العنف والقتل

 אמא והחשבות שלה בכל הדתות מוחמד עלי אלחוסי

 La niche du mère Les differents religions

  le Secrétaire Général du Conseil Islamo-arabe au Liban, Sayed Mohamad Ali El Husseini, s'est rendu au Ministère français des Affaires

 Sayed Mohamad Ali El-Husseini: Treatment is the foundation and pillars of religions

 سيد محمد على حسینی در دومین کنفرانس جهانی نوآوری در اسلام در راستای همگام شدن با توسعه علمی شرکت می کند

 حسینی: اعتدلال شیوه دین خداوند است و خشونت گرایی روش اشرار

إحصاءات :

    • الأقسام الرئيسية : 3

    • الأقسام الفرعية : 21

    • عدد المواضيع : 1054

    • التصفحات : 272455855

    • التاريخ : 15/04/2024 - 15:42

 

 
  • القسم الرئيسي : بيانات ونشاطات .

        • القسم الفرعي : مقالات .

              • الموضوع : العلامة السيد محمد علي الحسيني عن الطلاق وشروطه في الفقه المقارن .

العلامة السيد محمد علي الحسيني عن الطلاق وشروطه في الفقه المقارن

الطلاق وشروطه في الفقه المقارن

السيد د. محمد علي الحسيني

 

الإسلام دين متكامل ختم الله به رسالاته، ووضع أحكامه الفقهية وفقا لما فيه مصلحة للعباد فأوجبه، وما فيه مفسدة حرمه، وما فيه مصلحة لا تصل إلى مرتبة الوجوب حث عليه وجعله مستحبا، وما فيه مفسدة لم تصل إلى مرتبة الحرمة جعله مكروها، وجعل الحكم الإباحة في بعض المسائل وترك فيها الاختيار للإنسان.

 

تشريع الزواج

من أجل استمرار حياة الإنسان بنسله ولفوائد أخرى نفسية وجسدية ودينية واجتماعية، حث الإسلام على الزواج وشرعه بعقد نكاح لفظي بين الرجل والمرأة متفق عليه بينهما وجعله «نصف الدين» وأن «النكاح سنتي، فمن رغب عن سنتي فليس مني» كما ورد عن نبينا الأكرم محمد صلى الله عليه وآله الأخيار، فهذا رحمة من الله عز وجل ونعمة على عباده لما في ذلك آثار طيبة على الإنسان بحال قام الزوجين بواجباتهما، وقاما بمراعاة حقوقهما وعاشا حياة كريمة بطاعة الله فيها الألفة والتفاهم والمودة، كما أمرهما الله عز وجل:(ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلكَ لآيات لقوم يتفكرون).

 

تشريع الطلاق

شرع الإسلام عقد النكاح بشروطه وبالاتفاق الحاصل بين الرجل والمرأة، شرط ألا يكون هناك أي خلل أو ظلم أو أذية وحرام نتيجة سوء العشرة وأسباب أخرى قد تدفع بهما أو بأحدهما لطلب الانفصال وفسخ العقد بينهما، فكما حلل الإسلام الارتباط والزواج، فقد حلل أيضا الطلاق مع كراهية شديدة ولوجود ضرورة بعد أن تسد أبواب الصلح بينهما وتستنفذ جميع الوسائل من النصح والتأخير وإعطاء فرص التفكير وغيره، يأتي في المرحلة الأخيرة اللجوء إلى ما وصفه رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه الأخيار «إن أبغض الحلال عند الله الطلاق» على قاعدة «فإمساك بمعروف» أو «تسريح بإحسان» ليؤكد على حلية ومشروعية الطلاق ولكن الأفضل ومع الإمكان عدم حصوله بقدر المستطاع، وفي الحديث إشارة صريحة على الترغيب بعدم الإقدام على الطلاق لتسميته بأبغض الحلال عند الله عز وجل لما فيه غالبا من مفسدة إلا بحالة نادرة معينة.

 

الطلاق عند المذاهب الإسلامية

لا شك أن مسألة الطلاق حساسة جدا وهي تؤثر على الزوجين وأولادهما، بل على المجتمع كله لما ينتج من آثار سلبية عنه؛ لذا نرى اجتهادات فقهية في شروطه عند المذاهب الإسلامية، فمنهم من يسر الطلاق وسهله ومنهم من اشترط شروطا وقيده، ومنهم من وضع العوائق الكثيرة حتى يعطي الفرص ويردع الزوجين قبل وقوعهما في أبغض الحلال.

 

الطلاق اللفظي وشروطه

إن حل وفسخ عقد النكاح ورفع اليد عنه وفك الارتباط الزوجي، يسمى بالطلاق بين الرجل والمرأة ويحصل باللفظ الشفوي إجماعا وليس حصرا، ولكن وقع الاختلاف الفقهي المشروع بين المذاهب الإسلامية، بل بين علماء المذهب الواحد حول الأركان والشروط التي ينبغي استيفاؤها حتى يقع الطلاق الشرعي ويكون ناجزا.

 

الطلاق بالكتابة

الحنفية والمالكية والحنابلة وبعض الشافعية قالوا: يقع الطلاق بالكتابة مع تفصيل في المسألة.

بعض الشافعية والجعفرية قالوا: عدم وقوع الطلاق بالكتابة مطلقا لمن يقدر على النطق.

 

الطلاق ثلاثة بلفظ واحد

المالكية والشافعية والحنبلية والحنفية قالوا: الطلاق الثلاث بلفظ واحد في مجلس واحد يقع ثلاثا، واتفقوا جميعا على أن من قال لزوجته أنت طالق ثلاثا تقع الثلاث وخالفهم بعض علمائهم وخالفهم بعض علماء الحنابلة والظاهرية.

المذهب الجعفري: الطلاق ثلاثا بلفظ واحد لا يقع إلا واحد بالإجماع عندهم.

 

أركان الطلاق وشروطه

للطلاق أركان ثلاثة: الزوج المطلق، الزوجة المطلقة، والصيغة التي يقع بها الطلاق.

 

شروط الطلاق في الفقه

سنعرض شروط الطلاق في المذاهب الإسلامية والمذهب الجعفري وهو الأكثر بين المذاهب الفقهية تشددا في إجراء الطلاق من أجل إعطاء المجال للتراجع عن الطلاق لدفع المفسدة ورعاية الأسرة والحفاظ عليها وعدم انهيارها لأسباب قد تكون تافهة أو لمشكلة يمكن حلها أو إصلاح الحال أو نتيجة لتسرع وحالة غضب واتخاذ قرار خطأ.

المذاهب الأربعة: يقع الطلاق باللفظ الصريح وبالكناية إذا نوى الطلاق.

الجعفري: يقع الطلاق بلفظ طالق خاصة على وزن فاعل، فاسم المفعول كأنت مطلقة، والفعل كطلقتك، أو أنت خلية، وما إلى ذلك كله لغو لا يقع به طلاق، أما التعليق فهو بجميع أنواعه وأقسامه فاسد.

 

المذاهب الأربعة: لا يجب الإشهاد في الطلاق، وخالفهم بعض علماء أهل السنة كعطاء وابن جريج.

الجعفري: يشترط وجود شاهدي عدل يحضران مجالس الطلاق، حيث يسمعان إنشاء صيغة الطلاق معا، ولا يكفي الطلاق أمام كل منهما منفردا، ولا تكفي شهادة المطلق أو وكيله، وشرط صفة العدل هي الاستقامة على جادة الشريعة وعدم الانحراف عنها، حيث لا يفعل الشخص أي محرم ولا يترك أي واجب، هذا الشرط يعطي فرصة للتفكير والتراجع عن الطلاق.

 

المذاهب الأربعة: يقع الطلاق في فترة الحيض مع الحرمة.

الجعفري: يجب أن تكون الزوجة طاهرة من الحيض والنفاس أثناء الطلاق؛ فإذا كانت في حالة حيض فلا أثر لكلمة الطلاق وتبقى العلاقة الأسرية قائمة (باستثناء بعض الحالات)، وهذا عائق ثان يعطي الوقت الكافي للزوج في التفكير والمصالحة حتى تطهر المرأة.

 

المذاهب الأربعة: يقع الطلاق في طهر المواقعة مع الحرمة.

الجعفري: شرط في صحة الطلاق ألا تكون الزوجة المدخول بها في طهر المواقعة وإلا فلا يصح الطلاق، وعلى الزوج أن ينتظر حتى تحيض وتطهر حتى يطلقها قبل المواقعة، فيكون قد مر وقت طويل ويكون لدى الزوج مجال للتفكير ومدعاة للمصالحة، وأما إذا كانت مسترابة أي لا تحيض وهي في سن من تحيض فلا يصح طلاقها حتى يعتزلها من بعد المواقعة ثلاثة أشهر حتى تطلق.

 

المذاهب الأربعة: المشهور عن المالكية أن الطلاق لا يقع إلا باللفظ والنية، وبه قال الحنفية، وعند الشافعية والحنابلة أن لفظ الطلاق الصريح لا يحتاج إلى نية، واختلفوا في طلاق الغضبان غضبا شديدا فقال بعض المالكية، وبعض الحنابلة، والشافعية بوقوعه، وقال الحنفية وبعض المالكية، وبعض الحنابلة بعدم وقوعه.

الجعفري: يجب القصد في الطلاق، فلا يصح الطلاق مع الغضب الشديد الذي يسلب القصد وأن يكون عن اختيار لا عن إكراه فلايقع الطلاق بالإكراه.

 

كل هذه الشروط والاختلافات لها تبريرها ومستندها الشرعي وأدلتها الفقهية الاجتهادية المعتمدة التي تعطي مندوحة وسعة للمسلم في حياته (وما جعل عليكم في الدين من حرج).لا شك أن الطلاق بالعنوان الأولي أمر خطير ينبغي التوقف عنده والتأني فيه؛ لما فيه من تفكيك للأسرة التي تشكل نواة المجتمع.ولكن هذا لا يعني أن الطلاق بغيض على كل حال، ومهما كانت الظروف؛ فإن المغزى المتقدم أن يتأنى الناس في قرار الطلاق بعد استنفاذ كل محاولات الإصلاح الممكنة لبقاء العلقة الزوجية، ولكن شريطة أن تكون هذه العلقة سليمة؛ بحيث لا يلزم من بقائها ضرر أعظم من الطلاق نفسه.

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   التاريخ : 2023/12/14   ||   القرّاء : 14469



 

 


 

E-mail : info@arabicmajlis.com   | |  www.arabicmajlis.com  | |  www.arabicmajlis.org  | |  www.arabicmajlis.net

 

للإطلاع على كافة العناوين وهواتف المجلس الإسلامي العربي : إضغط هنا
 
Phone (LB) : 009611455701 | | WhatsApp (Beirut): 0096170659565 | | WhatsApp (Riyadh): 00966566975705