تعاريف

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • المجلس الإسلامي العربي (11)
    • الأمين العام : السيد الحسيني (15)
    • أهدافنا، مساعدتنا، الإتصال بنا (9)
    • مقالات (159)
    • صورة و خبر (40)
    • تحقيقات (4)
    • سيد الاعتدال (46)

بيانات ونشاطات

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • اللقاءات والمقابلات (23)
    • قسم الإعلانات (8)
    • القسم الرياضي (5)
    • خطب الجمعة (60)
    • قسم البيانات (17)
    • قسم النشاطات (61)
    • قسم الفيديو (135)
    • مؤتمرات (54)
    • التقريب بين المذاهب الإسلامية (29)
    • كتب (49)

لغات أخرى

إظهار / إخفاء الأقسام الفرعية

    • فارسى (84)
    • English (135)
    • France (119)
    • עברית (40)

البحث :


  

في مواقع أخرى :

 Twitter

 Face Book

 Instagram

 You Tube

 Telegram

 00966566975705

 arabicmajlis

 مدونة إيلاف

جديد الموقع :



 المفكر الاسلامي السيد محمد علي الحسيني نحتاج الى المراة في كافة ميادين المجتمع

 العلامة السيد محمد علي الحسيني في مشاركة له في المؤتمر الدولي لتعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة بين التحديات والفرص المنعقد في باكستان

 العلامة الحسيني في مؤتمر اسلام اباد الدولي تعليم الفتيات في المجتمعات المسلمة : التحديات والفرص

 العلامة السيد محمد علي الحسيني عن فقه التجارة

 كتب العلامة السيد محمد علي الحسيني عن فقه الواقع

 كتب العلامة السيد محمد علي الحسيني عن فقه الأسرة

 كتب العلامة السيد محمد علي الحسيني فقه الإعلام

 كتب العلامة السيد محمد علي الحسيني فقه الميت

 كتب العلامة السيد محمد علي الحسيني فقه وسائل التواصل الاجتماعي في عالمنا المعاصر

 العلامة السيد محمد علي الحسيني عن فقه الإنجاب

خدمات :

    • الصفحة الرئيسية
    • أرشيف المواضيع
    • إجعل الموقع رئيسية المتصفح
    • أضف الموقع للمفضلة
    • إتصل بنا

مواضيع متنوعة :



 كتب العلامة السيد محمد علي الحسيني في صحيفة مكة عن الفضاء الالكتروني بين خطاب الكراهية وتعزيز الاعتدال

 Un documentaire sur la biographie du Dr Mohamed Ali ElHusseini

 Sayed Mohamad Ali El-Husseini: Treatment is the foundation and pillars of religions

 El Husseini Mohamad à la Conférence de Doha pour le dialogue interreligieux Les défis éducatifs nécessitent la promotion de valeurs humaines communes

 El Husseini, lors d'une rencontre avec l'équipe de football « Alarabi» : Le grand profit c’est L'éthique sportive

 الحسيني خلال لقائه العيسى: رغم الظروف العصيبة، أكثر من نصف قرن ورابطة العالم الإسلامي تتصدى بحكمة بالغة لكل التحديات الراهنة

 العلامة الحسيني زار حاضرة الفاتيكان

 Dr Mohamad Ali El Husseini Jesus Christ carried the message of individuality love peace and salvation to the world

 Dr Mohamad Ali El Husseini during his meeting with the Archbishop of Jerusalem: Christian-Muslim convergence and rapprochement need and reflections will be positive on societies in promoting peace and tolerance

 الإسراء والمعراج ترسيخ الإيمان بالغيب

إحصاءات :

    • الأقسام الرئيسية : 3

    • الأقسام الفرعية : 21

    • عدد المواضيع : 1103

    • التصفحات : 308377324

    • التاريخ :

 

 
  • القسم الرئيسي : بيانات ونشاطات .

        • القسم الفرعي : مقالات .

              • الموضوع : العلامة السيد محمد علي الحسيني يكتب عن فقه الوضوء والغسل .

العلامة السيد محمد علي الحسيني يكتب عن فقه الوضوء والغسل

فقه الوضوء والغسل

العلامة السيد محمد علي الحسيني

 

يجب على المكلف شرعا التطهر من النجاسات المنصوص عليها وذكرها الفقهاء في باب فقه الطهارة مقدمة لبعض العبادات التي تحتاج للطهارة للقيام بها أو كشرط لصحتها كالصلاة والطواف الواجب.

وهنا محط بحثنا، فهذه الطهارة المائية الواجب فيها وفقا للحدث الذي أحدثه المكلف فيكون الواجب عليه لرفع الحدث إما الوضوء أو الغسل.

 

بداية نعرف بالوضوء

هي نظافة وطهارة مائية شرعية يؤتى بها بنية التعبد والتقرب إلى الله، ويستدل على وجوب وكيفية الوضوء بقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين).

 

أما غاية الوضوء

الوضوء كما تقدم مطلب شرعي إما أن يكون مستحبا في نفسه، للكون على الطهارة وهذا محبب جدا، فقد ورد عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وصحبه الأخيار) الكثير من الأحاديث الصحيحة التي تؤكد على استحباب الوضوء في نفسه والحث على البقاء عليه لما فيه أجر وحسنات؛ منها: «أكثر من الطهور يزد الله في عمرك، إن استطعت أن تكون بالليل والنهار على طهارة فافعل، وإن استطعت أن تكون بالليل والنهار على طهارة فافعل، فإنك تكون إذا مت على الطهارة شهيدا» وحديث آخر: «إن استطعت أن تكون أبدا على وضوء فافعل» وعن الإمام جعفر بن محمد الصادق(عليهما السلام) قال: «الوضوء على الوضوء نور على نور».

وإما أن يكون الوضوء شرطا أساسيا لصحة العبادة كالصلاة والطواف، فعن النبي (صلى الله عليه وآله وصحبه الأخيار) قال: «لا صلاة إلا بالوضوء» وعن الإمام محمد بن علي الباقر(عليهما السلام) قال: «لا صلاة إلا بطهور». وكذا في الطواف الواجب فإنه بمنزلة الصلاة، فيستلزم الطهارة والوضوء، فعن الإمام جعفر بن محمد الصادق(عليهما السلام): «الطواف بالبيت صلاة».

وإما أن يكون الوضوء شرطا في كمال الأجر؛ كقراءة القرآن، أو رافعا للكراهة كالأكل للمجنب، وإما شرطا في جوازه كمس كتابة القرآن بدليل قوله تعالى: ﴿لا يمسه إلا المطهرون﴾.

 

نواقض الوضوء

بعدما بينا وجوب الوضوء وكيفيته وأسبابه نأتي إلى ذكر نواقض الوضوء والتي لا ينقض الوضوء الا اليقين بحصولها، حيث تستوجب على المكلف إعادة أو تجديد وضوئه. ونواقض الوضوء ستة قام الدليل الشرعي عليها وذكرناه في النجاسات، فلا نعيد:

خروج البول وما في حكمه، كالبلل المشتبه به قبل الاستبراء.

خروج الغائط.

خروج الريح من الدبر.

النوم الغالب على حاستي السمع والبصر.

كل ما أزال العقل مثل الجنون والإغماء والسكر ونحوها.

الاستحاضة على تفصيل مبين في محله.

 

الغسل

نفس العلة التي تحدثنا عنها في الوضوء أي وجوب الإتيان بالطهارة بعد إتيان المكلف بالحدث الأكبر الموجب للطهارة منه وإزالته بالغسل الواجب لرفعه أو الغسل المستحب المندوب نظرا للمكان أو الزمن الداعي له.

 

أنواع الغسل

ينقسم الغسل إلى غسل واجب وغسل مستحب، ومنها أغسال زمانية وأخرى مكانية.

والأغسال كلها واجبة مما يشترط فيه الطهارة كالصلاة والطواف ومس أحرف القرآن ودخول المسجد... أو مستحبة لزمان أو مكان معين.

 

كيفية الغسل

الغسل الترتيبي، وهو بعد النية أن يغسل الرأس والرقبة أولا، ثم الطرف الأيمن من البدن كله، ثم الطرف الأيسر كله.

 

أحكام الجنب ما يتوقف صحته على الغسل من الجنابة

الأول: الصلاة بأقسامها عدا صلاة الجنازة.

الثاني: الطواف الواجب والمندوب.

والثالث: صوم شهر رمضان وقضائه، بمعنى بطلانه إذا أصبح جنبا متعمدا أو ناسيا للجنابة، وأما سائر أقسام الصيام، فلا تبطل بالإصباح جنبا في غير الواجب منها، نعم الجنابة العمدية في أثناء النهار تبطل جميع أقسام الصيام حتى المندوب منها، وغير العمدية كالاحتلام لا يضر بشيء منها حتى صوم شهر رمضان.

ما يحرم على الجنب الأول: مس كتابة القرآن، بدليل قوله تعالى: ﴿لا يمسه إلا المطهرون﴾.

الثاني: دخول مسجد الحرام ومسجد النبي وإن كان بنحو الاجتياز

الثالث: المكث في غير المسجدين من المساجد، بل مطلق الدخول فيها إن لم يكن مارا، (ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا)..

الرابع: وضع شيء في المساجد وإن كان من الخارج أو في حال العبور.

الخامس: قراءة سور العزائم ولو بعض منها - حتى البسملة - بقصد إحداها.

 

واجبات الوضوء والغسل

الأول: النية، ويعتبر فيها الإخلاص.

الثاني: إطلاق الماء وطهارته وإباحته.

الثالث: غسل البشرة بما يسمى غسلا ولو كان كالدهن.

والرابع: في الغسل تخليل ما لا يصل إليه الماء كالشعر ولو كان كثيفا ونحوه، فيجب عليه تخليل ما لا يصل الماء إليه إلا بتخليله.

والخامس: الترتيب في غسل الأعضاء.

والسادس: إباحة المكان ووسائله.

والسابع: يعتبر أيضا المباشرة اختيارا في الوضوء أو الغسل - وعدم المانع من استعمال الماء لمرض أو خوف ونحوه.

 

خلاصة فقه الوضوء والغسل: إن وجوب رفع الحدث بالطهارة منه مرتبط بأهم الواجبات العبادية الدينية للمسلم المتمثلة في شرط العمل وصحة العبادات؛ كالصلاة، والطواف، والصيام، بل هي مفتاح العبادة وشرط أساسي لصحتها؛ فـ «الطهور شطر الإيمان»؛ لذا يجب على المسلم أن يتفقه فيه جيدا، ولا يستخف ليحرز صحة عباداته كما أرادها الله (عز وجل) منه.

 

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   التاريخ : 2024/05/10   ||   القرّاء : 42082



 

 


 

E-mail : info@arabicmajlis.com   | |  www.arabicmajlis.com  | |  www.arabicmajlis.org  | |  www.arabicmajlis.net

 

للإطلاع على كافة العناوين وهواتف المجلس الإسلامي العربي : إضغط هنا
 
WhatsApp (Riyadh): 00966566975705