• الموقع : المجلس الإسلامي العربي .
        • القسم الرئيسي : تعاريف .
              • القسم الفرعي : خطب الجمعة .
                    • الموضوع : العلامة الحسيني في خطبة الجمعة اكد أن اسرائيل تجسد الفساد في البر والبحر .

العلامة الحسيني في خطبة الجمعة اكد أن اسرائيل تجسد الفساد في البر والبحر

 

 

العلامة الحسيني في خطبة الجمعة   اكد أن اسرائيل تجسد الفساد في البر والبحر

ويدعو لاطلاق ورشة تنموية للنهوض بالبلد

 

القى سماحة العلامة السيد محمد علي الحسيني خطبة الجمعة في مصلى بني هاشم وتناول فيها موضوع الفساد في البر والبحر ، انطلاقا من قوله تعالى :

 (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ).

وقال : هناك تفاسير كثيرة في معنى الفساد في البر والبحر ,واهمها أن فساد البر هو القتل  الظلم والجور والخيانة والكفر والشرك والضلال والانحراف والتسلط من قبل فرد أو أفراد أو الحكام المتسلطين الفاسدين الذين يعملون ويشيعون الفساد.

 والفساد في البحر معناه عدم الامن فيه وغصب السفن من القراصنة او غيرهم أو الحروب البحرية ، وقيل انه قلة المواهب البحرية. ولظهور هذا الفساد دواع واسباب لها علاقة بذنوبنا واعمالنا غير الصحيحة والتي لها عواقب وآثار سيئة جدا على الفرد والمجتمع في الدنيا والاخرة. وهذا احد تفاسير الآية:{ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس} فالخيانة والظلم والقتل والزنا وقطع الرحم والكذب وترك الامر بالمعروف والنهي عن المنكر والكفر والشرك والشرور والمعاصي بشكل عامة تجلب فساد البر والبحر .

واليوم نجد مصداقا لمفهوم الفساد في البر والبحر في ما تفعله وترتكبه اسرائيل ، فبعد ان حطمت كل الارقام الاجرامية القياسية على البر ، انتقلت الى اعمال القتل والقرصنة في البحر  ولم توفر في اعتدائها الاخير على اسطول الحرية طفلا او امرأة أو شيخا ، ولم تتورع عن ايذاء الناس من جنسيات مختلفة ، وان تتحدى كل القوانين الوضعية والشرائع السماوية . فاثبتت انه الفساد متجسدا بجيش ودولة .

ان هذا النوع من الفساد لا يعالج الا بالاستئصال ، ولا يمكن ان نتفادى شروره الا بالغائه من الوجود . من هنا دعوتنا المتجددة الى العرب من المحيط الى الخليج لكي يتوحدوا ، ففي وحدتهم بداية النهاية للكيان الغاصب على ارض  فلسطين المحتلة .

اما في لبنان فاننا عندما نشاهد مظاهر التضامن مع الشعب الفلسطيني المظلوم ، ومع الاحرار الذين جاءوا من مختلف اقطار الارض ، فان صدورنا تثلج ، وقلوبنا تكبر ، ايمانا بان الرأي العام العالمي الى جانبنا ، وينبغي ان نكون نحن الى جانب انفسنا ، بالحفاظ على وحدتنا الوطنية ، والابتعاد عن الانقسامات الفارغة من اي معنى .

ان انجاز الانتخابات البلدية بنجاح يجب ان يشكل فرصة للنهوض بالبلد عبر اطلاق ورشة تنموية اعمارية شاملة تعالج كل اصابته سنوات الازمة  الطويلة من خراب في الاقتصاد ومعيشة الناس .

ان احداثا كبيرة تدور حولنا فمستقبل العراق يرسم الآن بالدم ، وثمة من يريد ابقاءه ساحة للصراعات الاقليمية والدولية ، وثمة مخلصون يسعون لتخليص هذا البد العزيز من محنته . وفي هذا الاطار نرحب بالتفاهم السعودي السوري حول العراق ، ونعتبره اساسا جيدا للعمل العربي المشترك لاعادة بلاد الرافدين الى حضن الامة العربية ، بعيدا عن اطماع نظام ولاية الفقه في ايران .

اما في الشأن الايراني فتستمر الانتفاضة المباركة هناك ، ويستمر قمع وظلم النظام لشعبه ، وآخر حلقاته احكام الاعدام الجائرة ، وهي بمثابة جرائم قتل متعمد ، لا يقرها قانون ، ولا تبيحها شريعة . ان العالم كله مدعو لمساندة الشعب الايراني الشجاع في ثورته المستمرة باشكال مختلفة ضد الظلم والطغيان .

القسم الاعلامي

المجلس الاسلامي العربي

الجمعة:4/6/2010

 

 


  • المصدر : http://www.arabicmajlis.com/subject.php?id=907
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2010 / 06 / 04
  • تاريخ الطباعة : 2018 / 01 / 20